|
اسبوعية ميزان لحقوق الإنسان - 13.9.2009
مركز ميزان لحقوق الإنسان
13/09/2009

مصادرة 550 دونما في جبل المكبر

كشف مؤخرا عن مخطط إسرائيلي يقضي بمصادرة 550 دونما من أراضي حي الفاروق في جبل المكبر في مدينة القدس المحتلة تعود ملكتيها لفلسطينيين مقدسيين. وذكرت مصادر أن المصادرة الإسرائيلية تهدف إلى إقامة وحدات سكنية للمستوطنين الجدد بهدف تهويد القدس وزيادة التفوق الديمغرافي في المدينة المحتلة.

http://www.meezaan.org/images/al_mukabber_mount.jpg

 

 

 

نفق إسرائيلي جديد يتجه نحو المسجد الأقصى المبارك

كشفت " مؤسسة الأقصى للوقف والتراث " في الداخل الفلسطيني أن المؤسسة الإسرائيلية الاحتلالية وبواسطة أذرعها التنفيذية تعكف هذه الأيام على حفر نفق جديد تحت بلدة سلوان، غربي مسجد عين سلوان ، وصل طوله حتى الآن إلى أكثر من 120 م ، وبعرض 1،5 متر وبارتفاع  ثلاثة أمتار. ويتجه النفق شمالاً باتجاه المسجد الأقصى، وتسعى المؤسسة الإسرائيلية إلى ربطه بشبكة الأنفاق تحت بلدة سلوان والتي تتجه جميعها نحو المسجد الأقصى وتتصل بالأنفاق التي حفرتها إسرائيل في محيط وأسفل الأقصى.

وطالبت مؤسسة الأقصى الحاضر الإسلامي والعربي والفلسطيني الى التحرك الفوري والجاد للتصدي لكل الإعتداءات الإسرائيلية على القدس والمسجد الأقصى المبارك.

http://www.meezaan.org/images/tunnel_aqsa.jpg

 

 

 

توسعة شارع على حساب600 بيتا ومبنى للعرب في النقب

أعلن المجلس القطري للتخطيط والبناء في إسرائيل عن مصادقته لتوسعة شارع 6 "عابر إسرائيل" تصل مساحته نحو 60 كم ويستهلك مساحة قدرها 21 ألف دونم. وذكرت صحيفة "صوت الحق والحرية" أن المخطط الجديد للشارع وسكة الحديد سيجهز على 600 مبنى وبيتا وحظائر أغنام تعود ملكيتها لعائلات عربية فلسطينية مما سيضطر أهلها إلى إخلاء بيوتهم وأرضهم وقراهم وسيجدون أنفسهم بدون مأوى.

http://www.meezaan.org/images/road6.jpg

 

 


250 ألف مصلٍ أدوا الجمعة الثالثة من رمضان في المسجد الأقصى

قالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث " أن المسجد الأقصى المبارك شهد يوماً مشهوداً ، وحضورا مميزاً يوم الجمعة، حيث قدر عدد المصلين الذي أدوا صلاة الجمعة الثالثة من رمضان في المسجد الأقصى المبارك بأكثر من 250 ألف مصلٍ ، أغلبهم من أهل القدس وأهل الداخل الفلسطيني ، وعدد محدود من كبار السنّ من الضفة الغربية المحتلة.ويذكر أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية اتخذت إجراءات مشددة للحيلولة دون وصول عشرات آلاف الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى القدس للصلاة في المسجد الأقصى المبارك ، ومنع كلي لأهل قطاع غزة المحاصر.

http://www.meezaan.org/images/aqsa.jpg

 

 

 

استمرار أزمة الدفاتر والقرطاسية في غزة

يواجه طلبة قطاع غزة المحاصر أزمة حادة للأسبوع الثالث على التوالي جراء استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي في منع إدخال الدفاتر والمستلزمات المدرسية للقطاع. وقال وزير التعليم في الحكومة الفلسطينية في غزة الدكتور محمد عسقول "أن منع الاحتلال إدخال القرطاسية يأتي ضمن الحالة العامة التي يعيشها القطاع في ظل الحصار والضغط المستمر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي التي تسعى لإحداث خلخلة في صمود أهل قطاع غزة وإحداث انكسار في عزيمته وهذا لن يحدث".

http://www.meezaan.org/images/Schools_reopen_in_Gaza.jpg