مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان

Organization for Human Rights Meezaan

صدور النسخة الإنجليزية من كتاب “مقبرة القسّام- الوقف المسلوب”

أخبار مؤسسة ميزان

صدر حديثًا عن مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان في الناصرة، النسخة الإنجليزية من كتاب “مقبرة القسّام- الوقف المسلوب: كشف عملية الاستيلاء على الوقف بقوانين التحايُل والقضاء المُجيّر”. (Al-Qassam Cemetery: The Plundered Waqf: A report on the expropriation of the endowment through fraudulent laws and whitewashed justice).

يشتمل الكتاب على تقديمين ومقدمة الكتاب وخلفية تاريخيّة عن مقبرة القسّام الواقعة في بلد الشيخ الفلسطينية المهجرة في قضاء حيفا. بينما يحتل قسم “التّصدي للمُخطّطات وكشف التحايُل القضائي”، الحيّز الأكبر من صفحات هذا الكتاب، حيث تكشف مؤسسة ميزان في هذا القسم تحديدًا عن وثائق تاريخيّة، قسم منها يُنشر للمرة الأولى، تعود لسنوات الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي يظهر فيها ما يسمى “صفقة التبادل” التي عُقدت بين متولى الوقف، وقتئذٍ، المدعو سهيل شكري وبين السلطات الإسرائيلية.

الكتاب يشتمل أيضًا على قسم مُخصص للحراك الشعبي والنضال المتواصل في أعقاب رفض المحكمة العليا الإسرائيلية، نهاية عام 2021، الاستئناف الذي تقدّم به أهالي وأقارب المتوفّين المدفونين في مقبرة القسّام، عبر مؤسسة ميزان، فيما يتعلّق بقضية إلغاء مصادرة جزء من المقبرة وبيعه، كونها “قضية تاريخيّة” وليست “قضية عقارية”.

يعرض الكتاب في القسم الأخير، خرائط ووثائق تاريخيّة استخدمتها مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان في خوض معركتها القضائية الطويلة في أروقة المحاكم الإسرائيلية في الكشف عن عملية الاستيلاء على وقف مقبرة القسّام بقوانين التحايل والقضاء المُجيّر.

يُشار أن الكتاب بالنسخة العربية قد صدر عام 2022، ويقع في 94 صفحة من القطع المتوسط. والكتاب من إعداد الكاتب والباحث ساهر غزاوي، من طاقم مؤسسة ميزان.

 

لتحميل وقراءة الكتاب بالنسخة (الإنجليزية) اضغط هنا

👇

https://2u.pw/DvrN22a

 

لتحميل وقراءة الكتاب بالنسخة (العربية) اضغط هنا

https://cutt.us/zHFQu

 

مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان- الناصرة

5/3/2024

شارك عبر شبكات التواصل :

اخر الأخبار