|
اسبوعية ميزان لحقوق الإنسان 7.9.2009
مركز ميزان لحقوق الإنسان
07/09/2009

مهزلة المحاكم في اسرائيل السجن الفعلي 15 شهرا على شرطي إسرائيلي قتل عربيا

اصدر قاضي إسرائيلي مؤخرا قرارا بسجن الشرطي شاحر مزراحي ( 29عاما) لمدة 15 شهرا  ومثلها مع وقف التنفيذ بتهمة قتل شاب عربي يدعى محمود أبو سنة من باقة الغربية.

وقالت عائلة المرحوم "ان ما شاهدناه في المحكمة كان مهزلة  توضح كم هو دم العربي رخيص ومباح في هذه الدولة وأصبحت العنصرية في هذه الدولة تجد مأوى ومنشطات من أصحاب القرار".

 

http://www.meezaan.org/images/abuseni.jpg

 


 

 


حكومة إسرائيل تقر خطة لفرض المفاهيم الصهيونية في المدارس وتشجيع التجنيد

أقرت الحكومة الإسرائيلية في جلستها الأسبوعية مؤخرا خطة وزير التعليم، غدعون ساعر, الرامية إلى رفع مستوى التحصيل وتعميق المفاهيم الصهيونية في المدارس.

وأعلن الوزير الاسرائيلي انه سيدخل موضوعا إلزاميا جديدا لطلاب المدارس ما بين الرابع- والتاسع وهو "تراث اليهودية والصهيونية"، ويتعلم فيه الطلاب عن السبت,  والصلوات، والكنيس، والأعياد. ويشمل الموضوع الإلزامي أيضا: النشيد الوطني، ووثيقة الاستقلال،و العلم، والحنين لصهيون ، وقانون العودة،و القدس كعاصمة إسرائيل،و الهجرة والاستيطان، وأعياد إسرائيل وأمورا أخرى. كم يتعلم الطلاب عن شخصيات يهودية تاريخية كـ "رامبام"(رابي موشي بن ميمون)، و "راشي" رابي شلومو يتسحاك، وهرتسل وآخرين. وأكد ساعر أن كافة المدارس ستحصل على نشيد "هتكفا"(النشيد الوطني الإسرائيلي) لتعميق الارتباط والتعلق بالنشيد الوطني الإسرائيلي.

وكانت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي قد أعلنت في بيان لها عن "العصيان" في حال تنفيذ القرارات العنصرية الصادرة تجاه الجهاز التعليمي في المدارس العربية.

 


الاحتلال يحرم الأسرى في سجن عوفر من صلاة الفجر جماعة

أفادت وزارة شئون الأسرى والمحررين في الاراضي الفلسطينية بأن الأسرى في سجن عوفر البالغ عددهم 900 أسير ، يتعرضون لحملة استفزاز جديدة من قبل إدارة السجون الإسرائيلية ، حيث أبلغت إدارة السجن الأسرى بشكل رسمي منعهم من أداء صلاة الفجر جماعة في ساحة السجن .

http://www.meezaan.org/images/prayer_prison.jpg

 


في الذكرى السنوية التاسعة لهبة القدس والأقصى: إضراب عام ومسيرة مركزية قطرية في الداخل الفلسطيني

 أعلنت سكرتارية لجنة المتابعة العليا في الداخل الفلسطيني، الإضراب العام والشامل في الذكرى السنوية التاسعة لهبة القدس والأقصى، والتي تَحلّ يوم الخميس بتاريخ (09/10/1)، إلى جانب تنظيم المسيرة المركزية القطرية الموحّدة في قرية عرابة الجليلية، إضافة إلى الدعوة لتنظيم سلسلة تظاهرات ونشاطات وفعاليات محلية، لا سيما في القرى والمدن العربية التي سقط فيها شهداء هبة القدس والأقصى في بداية تشرين أول عام 2000، ضحايا العدوان البوليسي الإسرائيلي الرسمي على الجماهير العربية الفلسطينية في اراضي الـ48.

 


الاحتلال هدم 58 منزلا في القدس المحتلة خلال العام الجاري

أشارت معطيات جديدة أصدرها مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية إلى أن بلدية الاحتلال في القدس وطواقم الإدارة المدنية التابعة للجيش الإسرائيلي هدمت منذ مطلع العام 2009 وحتى نهاية شهر آب المنصرم ما مجموعه 58 منزلا. من بين المنازل المهدمة 20 منزلا أرغم أصحابها على هدمها بأيديهم تحت طائلة الغرامة المالية العالية.

http://www.meezaan.org/images/house-demolition.jpg

 


إدارة سجن "عوفر" تجبر نساء القدس على خلع الملابس كشرط لزيارة الأسرى

طالب مركز حقوقي في الداخل الفلسطيني مصلحة السجون الإسرائيلية وإدارة سجن عوفر بالكف فورا عن التفتيش الجسدي المهين الذي تنتهجه إدارة سجن عوفر تجاه الفلسطينيين وتحديدًا سكان شرقي القدس كشرط للدخول لزيارة أقاربهم الأسرى داخل السجن.

وبعث المركز رسالة باسم سيدتين من القدس الشرقية، اضطرتا للتنازل عن زيارة أقربائهن في السجن رفضًا لهذا الشرط المذل والمهين. وجاء في الرسالة أن السيدتين ذهبتا إلى زيارة أقربائهما في عوفر، وبعد أن انتهيا من التفتيش المشدد المتبع في السجون، طلب منهما أحد الحراس التوجه إلى غرفة مجاورة والتعري تماما من ملابسهما. وعندما دخلا إلى الغرفة وجدت السيدتان أن في الغرفة نافذة تطل على غرفة أخرى حيث لا يمكن لمن داخل الغرفة رؤية من يجلس في الغرفة الثانية، لكن كان بالإمكان الملاحظة أن مندوبين عن طاقم السجن يجلسون هناك. وبعد ثوان قليلة أمرتهما إحدى السجانات عبر مكبر الصوت بخلع الملابس بالكامل، لكن السيدتين رفضتا ذلك.

 


200 ألف مصلٍ أدوا الجمعة الثانية من رمضان في المسجد الأقصى

قالت " مؤسسة الأقصى للوقف والتراث " أن نحو 200 ألف مصلٍ ادوا صلاة الجمعة الثانية من رمضان في المسجد الأقصى المبارك ، وقد وصل أغلب المصلين من منطقة القدس ومن الداخل الفلسطيني ، ومن استطاع الوصول من أهل الضفة الغربية ، كل ذلك وسط تشديدات إسرائيلية حول مدينة القدس ومحيط المسجد الأقصى.

وأفادت " مؤسسة البيارق لإحياء المسجد الأقصى " ، أنها سيرت يوم الجمعة أكثر 160 حافلة من جميع قرى ومدن الداخل الفلسطيني عبر " مسيرة البيارق " لنقل المصلين لأداء الصلوات في المسجد الأقصى المبارك.

 

http://www.meezaan.org/images/westbank_worshippers.jpg

فلسطينيوا الضفة منعوا من دخول القدس والوصول للمسجد الاقصى للصلاة فيه