|
من يستحق التخفيض في سعر استهلاك الكهرباء
المحامي محمد سليمان اغبارية
13/05/2013

كثيرون منا لا يعلمون انهم يستحقون تخفيضاً في سعر استهلاك الكهرباء، من شركة الكهرباء القطرية،  قد يصل هذا

التخفيض حتى 50% من قيمة فاتورة الحساب الشهري، وذلك حسب قائمة رسمية مصادق عليها.  

 أما المستحقون للتخفيض في أسعار استهلاك الكهرباء فهم الفئات التالية:

- كل من وصل إلى جيل تقاعد الشيخوخة ويستحق ضمان دخل من التأمين الوطني، يستحق تخفيضاً في سعر الكهرباء ابتداءً من تاريخ 26.6.2007.
- كل من يعرف حسب القانون على أنه "ناجٍ من ألمحرقة النازية" وبعد مصادقة وزارة المالية على القائمة، يستحق تخفيضاً كذلك من شركة الكهرباء ابتداء من تاريخ 20.9.2010.
- كل من يتقاضى مخصصات شيخوخة وعجز من التأمين الوطني يستحق تخفيضاً من شركة الكهرباء ابتداءً من تاريخ 20.7.2011.

بالإضافة إلى ذلك فقد صودق في شهر اذار من العام 2012 على تعديل جديد للمستحقين لتخفيض من شركة الكهرباء، والذي اصبح ساري المفعول ابتداء من 1.5.2012 ويشمل التعديل الجديد الفئات التالية:
1. كل مستهلك مستحق لمخصصات الخدمات الخاصة (קצבת שירותים מיוחדים) حسب قانون التامين الوطني –مخصصات الخدمات الخاصة للمعاقين.
2. كل مستحق لمخصصات تأمين ولد عاجز (ילד נכה) حسب قانون التأمين الوطني (باستثناء معين مفصّل في القانون).
3. كل مستهلك مستحق لتامين تمريض (גמלת סיעוד).
4. كل مستهلك مستحق لمخصصات حسب قانون ضمان الدخل (הבטחת הכנסה) او قانون النفقة (חוק המזונות)، لرب عائلة وحيد ويعيش معه على الأقل ثلاثة أولاد.
5. كل مستهلك مستحق لمخصصات حسب قانون ضمان الدخل (הבטחת הכנסה) او قانون النفقة (חוק המזונות)، لعائلة يعيش معها أربعة أولاد على الأقل.

للتوضيح، فان نسبة التخفيض في سعر استهلاك الكهرباء للمستحقين تصل حتى 50% من استهلاك حتى 400 كيلووات في كل شهر، للمستهلك حسب التعريفة البيتية لاستهلاك الكهرباء .
نذكر هنا أن قائمة المستحقين للتخفيض تصدرها مؤسسة التامين الوطني فقط والتي ترسل لشركة الكهرباء قائمة مفصلة بالأسماء المستحقة، لذلك ننصح كل من يرى نفسه يجيب على أحد الشروط المذكورة أعلاه أن يتوجه إلى فرع التأمين الوطني ويستفسر إن كان يستحق فعلاً تخفيضاً في دفع فاتورة الكهرباء أم لا.