مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان

Organization for Human Rights Meezaan

في أعقاب جريمة تدمير المباني المتبقية: “ميزان” تشارك في الوقفة احتجاجية على أراضي قرية “البصّة” المهجّرة

أخبار مؤسسة ميزان

شاركت مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان في الناصرة إلى جانب وفد من لجنة المتابعة العليا والحقوقيين والنشطاء، اليوم الخميس، في زيارة قرية “البصة” المهجرة، في أعقاب هدم أحد المباني التاريخية في البلدة، يوم الثلاثاء الفائت، على يد السلطات الإسرائيلية، إلى جانب مخاطر هدم وتصدع أبنية البلدة ومقدساتها الشاهدة على الحق الفلسطيني، بفعل مخططات مصادرة وتهويد ما تبقى من البصة المهجرة.

ووقف الوفد إلى البصة على الانتهاكات الإسرائيلية ممثلة ببلدية “شلومي”، وأكد متحدثون خلال الزيارة على وجوب التصدي لكل المخططات التي تهدد مباني ومقدسات البلدة.

وقال المحامي عمر خمايسي، مدير مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان، إن “هنالك مخطط للحفاظ على المباني الأثرية والتاريخية والمقدسات في قرية البصة المهجرة، ومن بينها كنيسة، ومسجد، وبيت الخوري، وغيرها. ولكن للأسف فإن بلدية شلومي تعمل هناك دون حسيب أو رقيب، لذلك فقد قاموا بأعمال توسعة ومواقف للسيارات دون مخطط، لا بل إنها تتناقض مع المخططات الموضوعة، مما استدعى تدخل سلطة الآثار التي قامت بوقف هذه الأعمال والمخططات العشوائية بناء على توجه من مؤسسة ميزان”.

وأكد خمايسي، على مواكبة “ميزان” لملف البلدة مع لجنة المهجرين، مشددا على أهمية التواجد في البلدة والرصد الدائم لأية انتهاكات، داعيا القيادات العربية إلى حراك عاجل لبحث سبل مواجهة مخططات التهويد والمصادرة والعبث الذي تتعرض له البلدة.

وتعرض ما تبقى من المباني التاريخية والمقدسات في قرية البصة المهجرة في منطقة الجليل، شمالي البلاد، لأعمال هدم وتجريف، في الآونة الأخيرة.

ووفقا للرصد الميداني، فإن واحدا من أهم المباني التاريخية في قرية البصة المهجرة، والمعروف باسم “بيت الخوري” المجاور للكنيسة والمسجد قد تعرض للهدم، الثلاثاء الماضي.

وتندرج هذه الأعمال ضمن مخططات لطمس تاريخ القرية المهجرة وتنفيذ مشاريع لتهويد المكان.

شارك عبر شبكات التواصل :

اخر الأخبار