مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان

Organization for Human Rights Meezaan

أمسية لعرض فيلم “اعدام ميداني” للشهيد خير الدين حمدان من كفر كنا:

أخبار حقوق الانسان

الشيخ رائد صلاح – رئيس لجنة الحريات: “نريد لتلك “الاسطورة” التي تعتقد انها فوق القانون ان تتحطم وسنلاحق كل مجرم مهما كان منصبه وقوته والحماية التي تحيط به”

والد الشهيد عبدالرؤوف حمدان: “اذا كانوا قد قتلوا خير فإن مليون ونصف مليون خير عندنا في الداخل الفلسطيني”.

المحامي فراس دلاشة – رئيس مؤسسة ميزان: “توجهنا للمحافل الدولية بهدف وضع معاناتنا ومأساتنا على طولة هذه المحافل وبحث العداء والعنف المستشري ضدنا من قبل المؤسسة الاسرائيلية”

نظمت لجنة الحريات المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية مساء السبت 11.4.2015 أمسية عرض خلالها فيلم “الاعدام الميداني” للشهيد خير الدين حمدان ابن كفر كنا، وذلك في قاعة المركز الثقافي في كفر كنا من انتاج مؤسسة الاندلس للفن الادب ورعاية مؤسسة يوسف الصديق لرعاية الاسير، وذلك بحضور جمهور كبير من المدعوين وبحضور رئيس لجنة الحريات ورئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني الشيخ رائد صلاح ونائبه الشيخ كمال خطيب ووالد وعائلة الشهيد خير الدين حمدان، والقائم بأعمال رئيس مجلس كفر كنا المحلي السيد عزالدين امارة ومندوبي مؤسسات حقوقية.

ويحكي الفيلم قصة الشهيد خير الدين حمدان وكيف تم اعدامه ميدانيا وبدم بارد، ووثقت ذلك كاميرات التصوير المنصوبة في مكان استشهاده، وكان واضحا لحظة استهدافه انه لم يكن يشكل خطراً على أي من أفراد الشرطة الذين قاموا بتصفيته، وقامت على انتاج الفيلم مؤسسة الاندلس للفن والادب واخراج عبدالاله المعلواني استجابة لطلب من لجنة الحريات.

وتحدث خلال الأمسية الشيخ رائد صلاح – رئيس لجنة الحريات المنبثقة عن لجنة المتابعة – فقال: “إن اعظم جملة سمعناها هنا في هذا اللقاء هي ما قاله والد الشهيد (إن قتلوا منا خير فهناك مليون ونصف المليون خير) وإنني استشعر بعد مشاهدة هذا الفيلم أن ابني او ابن كل واحد منكم كان من الممكن ان يطلق عليه النار لو كان مكان خير الدين وان يستشهد، وان ما قامت به لجنة الحريات هي خطوة في طريق طويل، ولكن وان طال واصطدمنا خلال السير فيه بالأخطار والتهديد، فنحن منتصرون لأننا على حق وهم على باطل. وقد يسأل سائل ماذا بعد، ها قد توجهتم للمؤسسات الدولية، ولكن نحن نؤكد ونقول نحن نريد لتلك “الاسطورة” التي تعتقد انها فوق القانون ان تتحطم، لأننا سنلاحق كل مجرم، مهما كان منصبه وقوته والحماية التي تحيط به، وسنقدمه للقانون لنيل العقوبة التي تتلاءم مع جريمته. نحن نشكل شبكة علاقات مع مؤسسات حقوقية دولية حتى نقف امام فاشية المؤسسة الاسرائيلية التي طفح ظلمها، والتي تلعب دور الخروف وان الفلسطينيين هم الذئاب! فقد حان الوقت لكشف جرائمهم”.

وكانت للمحامي فراس دلاشة – رئيس مؤسسة ميزان لحقوق الانسان – الناصرة كلمة كذلك أكد خلالها: “إن توجهنا لمحافل دولية وخاصة لمجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة، بشان الشهيد خير الدين حمدان من كفر كنا والشهيدين سامي الجعار وسامي الزيادنة من رهط، كان ليس فقط لطرح مأساة عائلة الشهيد خير الدين وباقي عائلات الشهداء نتيجة العنف الشرطي الاسرائيلي، إنما لنضع على طاولة هذا المحفل الدولي مسالة خطيرة، نعاني منها نحن في الداخل الفلسطيني، وهي سياسة العداء من قبل الشرطة الاسرائيلية اتجاهنا والتي من الملاحظ انها في ازدياد مطرد، حتى جعلت الكثير منها يفقد الشعور بالأمان عند تعامله مع أفراد هذه المؤسسة، خاصة بعد اعطاء الضوء الاخضر من قبل القائمين على هذه المؤسسة وعلى اعلى المستويات للتعامل العنيف والقاسي مع جزء متجذر لا يمكنه تجاهله من مواطني هذه الدولة”.

كما تحدث الاستاذ صلاح محسن من مركز عدالة والذي كان له مساهمة فاعلة في قضية الشهيد خير الدين حمدان والمشاركة في المؤتمر الدولي في جنيف، حيث قال: “إن ما شاهدناه في الفيلم هو اقوى ممن أي كلام ممكن ان نقول، الفيلم هو لائحة اتهام جاهزة ضد القاتل المجرم”.
وتحدث كذلك والد الشهيد السيد عبدالرؤوف حمدان الذي شكر في كلمته كل من حضر هذا اللقاء وكل من قام على انتاج هذا الفيلم الذي يوثق استشهاد ابنه، كما شكر المجلس المحلي في كفر كنا واللجنة الشعبية المحلية ولجنة الحريات ورئيسها الشيخ رائد صلاح واهالي كفر كنا والوسط العربي كافة الذين وقفوا الى جانب العائلة في مصابهم. كما اكد في كلمته بالقول: “اذا كانوا قد قتلوا خير فإن مليون ونصف مليون خير عندنا في الداخل الفلسطيني”.

وكان قد سبق عرض الفيلم افتتاح للأمسية بآيات من الذكر الحكيم تلاها الشاب ربيع كريم، فيما قام على عرافة اللقاء الاستاذ محمود مواسي – عضو لجنة الحريات. وقدم المحامي علاء عواودة – مدير المركز الثقافي تحية المركز للحضور. كما قدم السيد عزالدين امارة – القائم بأعمال رئيس المجلس المحلي كلمة اكد فيها على الخطوات التي قام بها المجلس المحلي مباشرة بعد استشهاد خير الدين من مظاهرات واضرابات. كما تحدث السيد منصور دهامشة باسم اللجنة الشعبية في كفر كنا شاكرا الحركات والقوى السياسية في كفر كنا على الوقفة الرائعة التي وقفوها موحدين بعد استشهاد خير الدين والخطوات التي تمت بالتنسيق بين الجميع حتى وصلنا الى هذا الفيلم الذي يحكي قصة الشهيد.

شارك عبر شبكات التواصل :

اخر الأخبار