مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان

Organization for Human Rights Meezaan

اسبوعية ميزان لحقوق الإنسان: 30.08.2009

أخبار حقوق الانسان

استشهاد صياد فلسطيني برصاص الزوارق الإسرائيلية في بحر شمال غزة

استشهد يوم الخميس صياد فلسطيني وأصيب آخر بقذيفة أطلقتها عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء وجوده في عرض البحر قبالة شواطئ غزة.
وقالت مصادر طبية فلسطينية ان محمد نادي العطار (25 عاماً) استشهد اثر إطلاق زوارق الاحتلال قذيفة باتجاهه أثناء قيامه بالصيد في عرض البحر شمال القطاع، ما ادى لفصل رأسه عن جسده، كما أصيب صياد آخر بالمكان.

 

 

 

الاحتلال ينشئ محاكم عسكرية للأطفال الفلسطينيين

قال رياض الأشقر مدير الدائرة الإعلامية بوزارة الأسرى في قطاع غزة أن نية الاحتلال الإسرائيلي إنشاء محكمة عسكرية خاصة بالأطفال بحجة التمييز بينهم وبين الأسرى البالغين، تهدف إلى إيهام العالم وخداع المجتمع الدولي بأنه يطبق القوانين الإنسانية على الأطفال الأسرى، مؤكدًا أن أوضاع الأطفال الأسرى في السجون تروي فظاعة الاحتلال، وتتحدث عن ممارساته القمعية، واستهتاره بكل الأعراف والمواثيق الدولية.

وأوضح الأشقر أن الاحتلال يختطف في سجونه أكثر من 400 طفل؛ معظمهم من طلاب المدارس، إلا أنه يتعامل معهم كمخربين، ويذيقهم أصناف العذاب والمعاملة القاسية والمهينة لانتزاع الاعترافات، ويهددهم بالضرب والشبح والحرمان من النوم ومن الطعام، والحرق بأعقاب السجائر، والتهديد بإبعاد العائلة، ونسف المنزل، والهز العنيف، وتقييد الأيدي والأرجل، وعصب الأعين، واستخدام الصعقات الكهربائية، والوقوف لفترات طويلة بعد ربط الأيدي والأرجل.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي يحتجز في سجونه اصغر أسير في العالم الذي لا يتجاوز من العمر العام ونصف وهو الطفل الفلسطيني يوسف الزق.

مسلسل الهدم الذاتي في البلدة القديمة لم ينته

لم ينته مسلسل الهدم الذاتي في البلدة القديمة بالقدس بعد، حيث قام مؤخرا المواطن محمد جابر من سكان عقبة الخالدية في البلدة القديمة في القدس المحتلة بهدم غرفة في منزله ، بعد أن أمهلته محكمة بلدية الاحتلال الإسرائيلي حتى تاريخ 2 – 9 – 2009 ، بهدم الغرفة بيده وإلا دفع تكاليف الهدم ومخالفة بقيمة 50 ألف شيكل (حوالي 13 ألف دولار) والسجن .

 

 

80 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة الاولى من رمضان في المسجد الأقصى

بالرغم من التشديدات الإسرائيلية حول مدينة القدس من خلال معابرها وحواجزها العسكرية ودرجة الحرارة العالية تمكن عشرات الآلاف من سكان الضفة الغربية والداخل الفلسطيني والقدس من الصلاة في المسجد الأقصى المبارك في الجمعة الأولى من شهر رمضان الفضيل.
فيما منعت سلطات الاحتلال الآلاف من دخول مدينة القدس ، وذلك من خلال المعابر والحواجز العسكرية المكثفة حول مدينة القدس وضواحيها ، وخاصة معبري بيت جالا وقلنديا ، أما على صعيد الحاجز العسكري المقام على مدخل مخيم شعفاط ، فقد شهد قبل يومين ترتيبات جديدة ، تحضيرا ليوم الجمعة ، فقد وضع عاملوا الاحتلال ممرات وأحاطوها بالشبك الحديدي وخصصوا غرفا لها بوابات من أجل احتجاز المواطنين فيها كالأقفاص.

 

شارك عبر شبكات التواصل :

اخر الأخبار