مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان

Organization for Human Rights Meezaan

“ميزان” حول تمديد اعتقال شبان من صندلة: نستطيع تفنيد ادعاءات الشرطة واتهاماتها الملفقة   

أخبار مؤسسة ميزان

مدّدت محكمة الصلح في الناصرة، اليوم الثلاثاء (23/5/2023)، اعتقال 8 شبان من قرية صندلة، بينهم قاصر، وشاب من قرية المقيبلة، ليومين، علما أن الغالبية العظمى من المعتقلين هم من أصدقاء الشهيد ديار العمري.

وجرى اعتقال كل من: أحمد عبد العمري وعمر جمال العمري، ومحمد غسان عبد الله، ومهند جهاد العمري، ونديم سعيد العمري، ويمان تيسير العمري، ومحمد وجيه العمري، وعبد الله أحمد العمري.

وتدّعي الشرطة أن المعتقلين ارتكبوا مخالفات “إلقاء الحجارة والمشاركة في أعمال شغب والتسبب بأضرار والمشاركة بشجار مع عناصر الشرطة”. وطالب ممثل الشرطة بتمديد اعتقال الشبان لمدة خمسة أيام.

وترافع عن المعتقلين كل من المحامين: أحمد خليفة من أم الفحم، وسهير أسعد، ومحمد عمري من نحف، ونريمان شحادة- زعبي من مركز عدالة- حيفا، وعمر خمايسي مدير مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان في الناصرة.

وأطلق سراح يمان تيسير العمري قبل مثوله أمام المحكمة، بعدما اتضح بأنه كان في إيطاليا، ساعة وقوع الأحداث يوم 6 أيار/ مايو الجاري.

وحول حيثيات اعتقال شبان من صندلة، قال المحامي عمر خمايسي، مدير مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان، إنه “لم يكن اعتقالًا عاديًا للشبان، بل عملية اجتياح للقرية من أجل اعتقال هؤلاء الشبان الذي كان من الممكن استدعاءهم لمركز الشرطة للتحقيق، لكن تضخيم صورة الاعتقال يوحي بأن هناك أهداف ومآرب أخرى للشرطة من وراء ذلك”.

وأفاد المحامي خمايسي أن الشرطة طلبت تمديد اعتقال الشبان لمدة خمسة أيام، وقال: “كان واضح لنا كمحامين بعد أن التقينا بالمعتقلين وسمعنا منهم أننا نستطيع تفنيد كل ادعاءات الشرطة واتهاماتها للشبان، بل العكس هو الصحيح فالشبان هم الضحية والمعتدى عليهم وأهل قرية صندلة هم الضحية والشهيد ديار العمري الذي قتل بدم بارد بوضح النهار هو الضحية واليوم يريدون تحويل الضحية إلى مجرم ويريدون أن يُظهروا أهل صندلة بصورة مزيفة وهذا مخالف للقانون لأن فيه تزييف للحقيقة”.

واقتحمت عناصر الشرطة والوحدات الخاصة وعناصر من جهاز الأمن العام (الشاباك)، فجر اليوم، صندلة في منطقة مرج ابن عامر، وداهمت عددا من المنازل وفتشتها، كما اعتقلت عددا من سكان البلدة وحولتهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية.

 

شارك عبر شبكات التواصل :

اخر الأخبار