مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان

Organization for Human Rights Meezaan

ميزان: تمديد اعتقال قاتل الشهيد ديار عمري حتى يوم الأحد المقبل

أخبار مؤسسة ميزان

قال المحامي مصطفى سهيل محاميد من مؤسسة “ميزان” لحقوق الإنسان (الناصرة)، إن محكمة الصلح في الناصرة مدّدت اليوم الأحد (14/5/2023) اعتقال قاتل الشهيد ديار عمري من قرية صندلة حتى يوم الأحد المقبل.

وأضاف “أننا قدّمنا ضمن الملف طلبا لتمديد اعتقال القاتل لغاية 15 يوما، ولكن قاضي المحكمة مدّد اعتقاله حتى يوم الأحد المقبل على ذمة التحقيق على أن تعقد جلسة أخرى الأحد المقبل للنظر في تمديد اعتقال القاتل مرة أخرى بناء على سير التحقيق”.

ولم يتم إحضار القاتل إلى قاعة المحكمة، وجرت جلسة تمديد الاعتقال عبر شاشة عن بُعد.

وفقا للادعاء فإن القاتل كان يقود السيارة بدون رخصة (رخصته مسحوبة) وتحت تأثير الكحول، وليس من أصحاب السوابق الجنائية.

في سياق ذلك، تظاهر صباح اليوم الأحد، العشرات من أهالي قرية صندلة والقيادات والنشطاء العرب في ساحة محكمة الصلح في مدينة الناصرة، وذلك بالتزامن مع انعقاد جلسة محاكمة قاتل الشهيد ديار عمري، والذى ارتقى يوم 6/5/2023 برصاص يهودي إرهابي يدعى دنيس بوكين (32 عاما) من القرية الزراعية “موشاف غان نير”.

ودعت إلى الوقفة عائلة الشهيد عمري، والتي وكّلت مؤسسة “ميزان” لحقوق الإنسان، لمتابعة مجريات التحقيق بجريمة القتل، حرصا على “تنفيذ كافة الإجراءات وفقًا لقانون “حقوق المتضررين من الجرائم” لتبقى هذه القضية حيّة وحاضرة لدى الجمهور وأن تأخذ الحيز الكبير من اهتمامات كافة المستويات الشعبية والسياسية والإعلامية”.

ورفع المتظاهرون لافتات تدعو إلى إحقاق الحق ومعاقبة القتل وحذّروا من التساهل في إجراءات محاكمة القاتل في ظل واقع سياسي تسيطر فيها أحزاب متطرفة على كافة مفاصل المؤسسة الإسرائيلية.

وتبين من توثيق مصور اعتداء المجرم القاتل على الضحية عندما تواجد داخل سيارته، وفي أعقاب ذلك وقع عراك بالأيدي بينهما في الشارع.

ووفقا لما بيّن التوثيق، عند عودة الضحية إلى سيارته أقدم القاتل على إطلاق النار عليه وقتله في المكان.

وادعى القاتل وهو جندي سابق في وحدة “غولاني” بالجيش الإسرائيلي وقد عاد قبل أيام من خدمته كجندي احتياط، خلال التحقيق معه أنه “أطلق النار على عمري دفاعا عن النفس”، مدعيا أنه “تعرض لاعتداء وأطلق النار بعدما شعر بالخطر على حياته”؛ وذلك حسبما نقلت مصادر إسرائيلية.

 

 

شارك عبر شبكات التواصل :

اخر الأخبار