مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان

Organization for Human Rights Meezaan

منظمة العفو الدولية تدين الاعتداء على المصلين في المسجد الأقصى في القدس

أخبار حقوق الانسان

اعتداء يدلل على الوحشية المطلقة لنظام الفصل العنصري

قالت منظمة العفو الدولية اليوم إنَّ الهجوم الليلي الثاني على التوالي على المصلين الفلسطينيين في المسجد الأقصى في القدس يوضح الوحشية المطلقة لنظام الفصل العنصري (أبارتهايد) الإسرائيلي. حيث اقتحمت قوات الأمن الإسرائيلية المسجد الأقصى وباحاته حوالي الساعة 10:30 مساء ليلة الأربعاء، بعد وقت قصير من صلاة العشاء وأطلقت قنابل الصوت واستخدمت أعقاب البنادق لضرب الفلسطينيين المعتكفين في المسجد لإحياء شهر رمضان المبارك.

وخلال الهجوم الأول الذي وقع ليلة الثلاثاء، اعتقلت قوات الأمن الإسرائيلية ما لا يقل عن 450 فلسطينيًا، لا يزال نحو 50 منهم رهن الاحتجاز. وكان العديد ممن أُطلق سراحهم حُفاة وظهرت عليهم علامات التعرض للضرب المبرح وآثار الكدمات بشكل واضح عندما أطلق سراحهم من مركز احتجاز عطروت الأربعاء. وأبلغ محامٍ كان في مكان الحادث منظمة العفو الدولية أنَّ العديد من المحتجزين، بمن فيهم الأطفال، تعرضوا للاستجواب والضرب أثناء احتجازهم. كما سمعت منظمة العفو الدولية من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني كيف منعت القوات الإسرائيلية، خلال هجوم ليلة الثلاثاء، المسعفين من الوصول إلى الجرحى داخل المسجد، وذلك بإطلاق الرصاص المطاطي على سيارات الإسعاف.

وقالت هبة مرايف، مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية: “تُظهر هذه الهجمات المنظمة المدى الذي بلغته السلطات الإسرائيلية للحفاظ على نظام الفصل العنصري القاسي الذي تفرضه. وتُظهر لقطات صادمة من اليومين الماضيين قوات الأمن الإسرائيلية وهي تضرب الرجال والنساء والأطفال، وتجرهم إلى خارج المسجد الذي اعتكفوا فيه لقضاء الليل في الصلاة والتعبد السلميين. ومرة أخرى، أظهرت قوات الأمن الإسرائيلية للعالم كيف يتجلى نظام الفصل العنصري”.

“لقد أخضعت قوات الأمن الإسرائيلية المصلين الفلسطينيين حتى الآن لليلتين متتاليتين من الرعب، وحولت أحد أقدس المواقع في الإسلام إلى مسرح جريمة. نحث المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات فورية لحماية الفلسطينيين من القمع العنيف، ومحاسبة السلطات الإسرائيلية على جرائمها ضد القانون الدولي. إنَّ الإفلات من العقاب على هذه الهجمات الصادمة ضد الأشخاص أثناء الصلاة لن يؤدي إلا إلى تأجيج المزيد من العنف”.

وفي ظل الذعر الذي يعيشه العديد من الفلسطينيين في أعقاب أعمال العنف التي وقعت ليلة الثلاثاء، كان عدد المصلين في الأقصى أقل بكثير يوم الأربعاء. ومرة أخرى، أمرت قوات الأمن الإسرائيلية المصلين أولًا بالمغادرة، قبل اقتحام المسجد وإطلاق قنابل الصوت وضرب الناس. ولا يزال نحو خمسين فلسطينيًا محتجزين بعد المداهمة الأولى ليلة الثلاثاء. ويُحظر على المفرج عنهم دخول البلدة القديمة في القدس، بما فيها المسجد الأقصى، لمدة أسبوع.

شارك عبر شبكات التواصل :

اخر الأخبار