مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان

Organization for Human Rights Meezaan

قائمة الكتب

مقبرة القسّام-الوقف المسلوب: كشف عملية الاستيلاء على الوقف بقوانين التحايل والقضاء المُجيّر

إعداد: ساهر غزاوي

ساهم فـي الإعداد والتحرير كلًّ من المحامين:

مصطفى محاميد، فراس دلاشة، عمر خمايسي وحسّان طباجه

إصدار: مؤسسة ميزان لحقوق الانسان – الناصرة

يشتمل الكتاب على تقديمين ومقدمة الكتاب وخلفية تاريخيّة عن مقبرة القسّام الواقعة في بلد الشيخ الفلسطينية المهجرة في قضاء حيفا. بينما يحتل قسم “التّصدي للمُخطّطات وكشف التحايُل القضائي”، الحيز الأكبر من صفحات هذا الكتاب، حيث تكشف مؤسسة ميزان في هذا القسم تحديدًا عن وثائق تاريخيّة، قسم منها يُنشر للمرة الأولى، تعود لسنوات الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي يظهر فيها ما يسمى “صفقة التبادل” التي عُقدت بين متولى الوقف، وقتئذٍ، المدعو سهيل شكري وبين السلطات الإسرائيلية التي ماهي إلا تحايلًا للتغطية على الاستيلاء على مقبرة القسّام بهدف شطب قدسية المقبرة وملكية الوقف وتحويلها إلى أراضي عقارات لأغراض تجارية، كما يكشف الكتاب.

الكتاب يشتمل أيضًا على قسم مخصص للحراك الشعبي والنضال المتواصل في أعقاب رفض المحكمة العليا الإسرائيلية، نهاية العام الماضي 2021، الاستئناف الذي تقدّم به أهالي وأقارب المتوفّين المدفونين في مقبرة القسّام، عبر مؤسسة ميزان، فيما يتعلّق بقضية إلغاء مصادرة جزء من المقبرة وبيعه، كونها “قضية تاريخيّة” وليست “قضية عقارية”.

يعرض الكتاب في القسم الأخير، خرائط ووثائق تاريخيّة استخدمتها مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان في خوض معركتها القضائية الطويلة في أروقة المحاكم الإسرائيلية في الكشف عن عملية الاستيلاء على وقف مقبرة القسّام بقوانين التحايل والقضاء المُجيّر.