مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان

Organization for Human Rights Meezaan

مركز ميزان يطالب برفع الحظر عن الصحف العربية الممنوعة في السجون الإسرائيلية

أخبار مؤسسة ميزان

مركز ميزان يطالب برفع الحظر عن الصحف العربية الممنوعة في السجون الإسرائيلية

قام مركز ميزان لحقوق الإنسان (الناصرة)  بمراسلة  المفتش العام للسجون الإسرائيلية الضابط بيني كانياك، مطالبا إياه بالسماح بإدخال الصحف العربية التي يمنع إدخالها للأسرى الفلسطينيين منذ سنوات.

وخلفية هذه الرسالة  أن أسرى فلسطينيين من الضفة ومن الداخل توجهوا لمؤسسة يوسف الصديق لرعاية السجين وإلى مركز ميزان لحقوق الإنسان بشكوى حول عدم سماح سلطات السجون بدخول الصحف العربية “صوت الحق”، “الميثاق”، “فصل المقال” و”الاتحاد” إلى الأسرى، دون تقديم أي تفسير مقنع لذلك من قبل إدارة السجن. وعلى أثر هذا الرفض، قام مركز ميزان بمراسلة المفتش العام مطالبا إياه بإلغاء تلك الإجراءات التمييزية بحق الأسرى.

وذكر المحامي عمر خمايسي من مركز ميزان في رسالته أن منع إدخال تلك الصحف المعترف فيها والتي تخضع للرقابة الرسمية، هو مصادرة واضحة لحق الأسرى في المعرفة ونيل العلم والثقافة وذلك يتناقض مع حقوق الأسرى النابعة من حقوق الإنسان الأساسية، ومع اتفاقيات جنيف. ومع أن السجن يقيد الحرية الجسدية للأسرى، فإنه لا يمكن لأحد أن يصادر حريتهم الفكرية ، حيث آن هذا الفعل يمنع الأسرى من الانخراط في المجتمع الذي هم جزء منه حتى من ناحية فكرية، ويحرمهم من إمكانية الإطلاع على القضايا التي تدور في مجتمعهم وبلدانهم، وبالتالي يحرمهم من القدرة على تكوين مواقف ووجهات نظر حيال تلك القضايا الاجتماعية والسياسية منها.

وبناء على ذلك، طالب مركز ميزان بالعدول عن هذه الممارسة الظالمة والغير قانونية والسماح بإدخال الصحف، خاصة وأنها من الصحف القطرية الأكثر رواجا وطلبا، وحيث أن مدير السجن لا يملك الصلاحية القانونية بمنع دخول الصحف إلى السجن، ولا يعقل أن يتحكم بما يقرأه السجين وما لا يقرأه، أو أن يحدد الكتب والصحف التي يسمح للسجين بقراءتها وتلك التي لا يسمح له بقراءتها.

 

شارك عبر شبكات التواصل :

اخر الأخبار