مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان

Organization for Human Rights Meezaan

مؤسسة ميزان تنضم للتحقيق في ظروف استشهاد الشاب الاردني وائل سليم في معتقل ابو كبير

أخبار مؤسسة ميزان

المرحوم اعتقل في تل ابيب بحجة المكوث بدون ترخيص وبعد يومين عثر على جثته داخل المعتقل
تقرير مركز التشريح الوطني الاردني يؤكد اصابة المرحوم بإصابات عنيفة جدا داخل المعتقل

عقدت محكمة الصلح في تل ابيب يوم امس الاربعاء 25.3.2015 جلسة اولى للبت في طلب عائلة الشاب الاردني المرحوم وائل سليم محمود مصطفى – 39 عاما – بتعيين قاضٍ محقق، للتحقيق في ظروف استشهاده يوم 31.7.2014 في معتقل ابو كبير. وقد قدم الطلب من قبل مؤسسة ميزان لحقوق الانسان بواسطة المحامي محمد سليمان اغبارية. وخلال المداولة طلب ممثل الشرطة من هيئة المحكمة اعطاءه فرصة أخرى لاستكمال واستنفاذ التحقيق الجاري حول أسباب وظروف وفاة المرحوم وائل سليم. وقد وافقت القاضية على هذا الطلب واعطت مهلة ثلاثة اشهر للشرطة لتقديم نتائج التحقيق في هذا الملف. كما وافقت المحكمة على طلب محامي مؤسسة ميزان المحامي محمد سليمان اغبارية بالحصول على نسخة من تقرير الطبيب الشرعي في معهد التشريح العدلي في ابو كبير. والزمت الشرطة تسليم التقرير للمحامي خلال اسبوع، رغم معارضة الشرطة الشديدة لهذا الامر.

وكان المرحوم وائل سليم قد اعتقل يوم 29.7.2014 على يد الشرطة بحجة المكوث في البلاد بدون التصاريح اللازمة، وبعد يومين اعلنت الشرطة وفاته داخل جدران المعتقل، حيث تم نقل الجثة لمعهد الطب العدلي في ابو كبير، وبعد ذلك تم نقل الجثة الى الاردن وهناك قرر المدعي العام الاردني اجراء تشريح للجثة في المعهد الوطني الاردني للتشريح في عمان، وقد حصلت مؤسسة ميزان على تقرير أولي من المعهد الوطني الاردني للتشريح، والذي يؤكد ان المرحوم تعرض للضرب والإصابة في رأسه وفي عدد من الاماكن في جسده، الأمر الذي ادى الى وفاته.

وكان محامي مؤسسة ميزان المحامي محمد سليمان اغبارية الذي تابع هذا الملف بعد الحصول على توكيل رسمي من والدة الشهيد بمتابعة قضية ابنهم، كان قد بعث سابقا برسالتين الى معهد ابو كبير للحصول على تقرير الطبيب الشرعي الاسرائيلي بكامله يشمل تقرير الطبيب وأسباب الوفاة وصورا، ورسالة اخرى الى معتقل ابو كبير، طالب فيها بالحصول على المستندات والوثائق الخاصة بوفاة المرحوم وائل سليم، مثل مذكرة الاعتقال بحق المرحوم ومحضر جلسة تمديد اعتقال المرحوم وتقرير بشأن سبب الوفاة. كما توجه المحامي محمد سليمان اغبارية بطلب الى محكمة الصلح في تل ابيب بانضمام مؤسسة ميزان ووالدة المرحوم وائل سليم لإجراءات التحقيق في ظروف وفاة المرحوم وتعيين قاض محقق في أسباب وظروف الوفاة حسب طلب الشرطة بتعيين قاض محقق، حيث استجاب قاضي صلح تل ابيب لطلب مؤسسة ميزان هذا ووافقت على انضمامها لهذا الغرض.

وجاء في الطلب المقدم للمحكمة من قبل المحامي اغبارية ما يلي: “المرحوم كان اردنياً عازباً، 39 عاما، وحسب المعلومات المتوفرة لعائلته فانه اعتقل يوم 29.7.2014 للاشتباه فيه بالمكوث داخل البلاد بدون تصريح رسمي، وتم التحقيق معه في محطة شرطة “دافيد يفتاح” في تل ابيب، وبعد مرور يومين فقط، أي يوم 31.7.2014 وجد ميتاً في داخل غرفة المعتقل. وهذا سبب كاف لفحص ظروف وفاته. هذا الحادث أثير اعلامياً على المستوى الاسرائيلي والاردني، جثة المرحوم نقلت الى معهد ابو كبير بموافقة والدة المرحوم، وبعد نقل الجثة للأردن تم تشريح الجثة ثانية في معهد التشريح العدلي الاردني، وحسب التقرير الاردني الاولي فإن المرحوم توفي نتيجة اصابات مختلفة في رأسه وكسور في أضلاعه”.

تقرير المركز الوطني للطب الشرعي في وزارة الصحة الأردنية
جاء في تقرير الاولي لمشرحة المركز الوطني للطب الشرعي في الاردن والذي حصلت مؤسسة ميزان على نسخة منه، بأن لجنة طبية مكونة من الاطباء الشرعيين د.منذر لطفي و د.عدنان عباس و د.محمود زريقات و د.عمر اسماعيل، قاموا بالكشف على جثة المرحوم وائل سليم وبيان سبب الوفاة. وتبين لهم وجود جروح واصابات وكدمات كثيرة في اماكن مختلفة في الجسم وخاصة في منطقة الرأس. وقد توصلوا لنتيجة أولية ان سبب الوفاة المباشر هو نتيجة تعرض المرحوم لعنف وضرب في كافة انحاء جسمه.

شارك عبر شبكات التواصل :

اخر الأخبار