مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان

Organization for Human Rights Meezaan

مؤسسة ميزان تطالب شركة انفاق الكرمل بإضافة اللغة العربية الى لوحاتها الالكترونية

أخبار مؤسسة ميزان

بعث المحامي محمد سليمان اغبارية باسم مؤسسة ميزان لحقوق الانسان – الناصرة برسالة الى شركة “أنفاق الكرمل” في حيفا يطلب فيها من الشركة إضافة اللغة العربية إلى جانب اللغة العبرية في لوحاتها الالكترونية الموجهة للسائقين الذين يسافرون عبر هذه الأنفاق.

وعلل المحامي اغبارية طلبه هذا من شركة انفاق الكرمل: “بأنه ومع افتتاح انفاق الكرمل وبدء استعمالها وضعت لافتات الكترونية لإرشاد المسافرين وتوجيههم في مسالك السير للمشتركين الأعضاء ولمن يسافر لمرة واحدة، حيث كتبت اللافتات باللغة العبرية فقط، وبدون شرح وافٍ حول تكاليف استعمال المسالك للأعضاء خاصة بما يتعلق بالغرامات التي تفرض في حال عدم دفع الرسوم”.

وأضاف المحامي محمد سليمان اغبارية في رسالته: “كما تعلمون فإن عدد المواطنين العرب في الدولة يساوي 20% من عدد السكان الكلي، واللغة العربية معترف بها رسميا كلغة ثانية في الدولة، وهذا وارد في بند (82) للأمر الملكي لسنة 1922. وفي قرارات كثيرة للمحاكم المختلفة في البلاد اقرت اللغة العربية كلغة رسمية”.

وأكد اغبارية أن عددا كبيرا من مستعملي “أنفاق الكرمل” هم من السائقين العرب، وان قسما من هؤلاء لا يتقنون قراءة اللغة العبرية. وأن لافتات الكترونية واضحة هو من المركبات المهمة لمجتمع متكافئ الفرص، ومن اجل تمكين هؤلاء الذين لا يتقنون قراءة اللغة العبرية، لقراءة اللغة العربية على اللافتات واستعمال مسالك ومسارات “انفاق الكرمل” دون ان يسبب ذلك فرض غرامات مالية غير مفهومة وغير واضحة المصدر”.

وختم اغبارية رسالته: “لذلك كله نطلب منكم اضافة اللغة العربية للشاشات الالكترونية لتوفير خدمة لهؤلاء السائقين الذين لأسباب مختلفة لا ينجحون في فهم ما كتب باللغة العبرية لشروط استعمال الطريق ورسوم الدفع المختلفة”.

شارك عبر شبكات التواصل :

اخر الأخبار