مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان

Organization for Human Rights Meezaan

حراك قانوني مشرف للمؤسسات الحقوقية في الداخل الفلسطيني

أخبار حقوق الانسان

بعد اعتقال العشرات من أبناء كفر كنا والمدن والقرى الفلسطينية في الداخل على خلفية الأحداث التي تبعت استشهاد الشاب الكنّاوي خير الدين حمدان قامت لجنة الحريات المتابعة العليا للجماهير العربية بعقد اجتماع طارئ نتج عنه تشكيل لجنة قانونية لمتابعة ملف هؤلاء المعتقلين قانونيا والعمل على تمثيلهم في المحاكم الإسرائيلية .

وضمت هذه اللجنة عدة محامين متطوعين مستقلين من قرية كفر كنا ومحامين من مؤسسات حقوقية في الداخل كان من بينها مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان ومركز عدالة ومركز مساواة واللجنة الشعبية في كفر كنا .

وأخذت هذه اللجنة على عاتقها المتابعة القانونية لملفات الشبان والقاصرين الذين تم اعتقالهم على خلفية الأحداث التي تبعت استشهاد الشاب حمدان بالإضافة الى تشكيل طاقم من المحامين لجمع الأدلة التي تثبت تورط الشرطة في عملية الإعدام الميداني للشهيد حمدان وتقديم هذه الأدلة لقسم التحقيقات مع الشرطة ” מח”ש” .

وقد قامت اللجنة ايضا بتشكيل طاقم من افراد المؤسسات الحقوقية لمتابعة البعد الدولي لقضية اعدام الشهيد حمدان وفضح الإجرام المنظم الذي تقوم به المؤسسة الإسرائيلية أمام المجتمع الدولي .

وفي حديث مع المحامي عمر خمايسي من مؤسسة ميزان ثمّن الجهود التي بذلها المحامون والمؤسسات الحقوقية التي كانت تعمل بشكل يومي حتى ساعات متأخرة من الليل تحت اطار اللجنة من اجل متابعة ملفات المعتقلين .

السيد جعفر فرح مدير مركز مساواة لحقوق الإنسان بين طبيعة العمل المشترك الذي قامت به اللجنة حيث تم تقسيم الأدوار بين المؤسسات الحقوقية فكانت كل مؤسسة مسؤولة عن تمثيل قسم معين ومحدد من المعتقلين .

وأشار فرح الى أنه تم جمع كافة المواد القانونية وصياغة الرسائل بشكل منسق من أجل ان يتم ارسالها بشكل جماعي الى المستشار القانوني للحكومة ، هذا بالاضافة الى البيانات التي صدرت باللغة الإنجليزية واللغات الاخرى والتي تمم تعميمها على السفارات ووسائل الإعلام المحلية والدولية .

وفي بيان صدر عن لجنة الحريات صباح اليوم أعلنت على أنه تم الإتفاق على أن تتابع كل من مؤسسة ميزان وعدالة ومساواة المرافعة القانونية عن المعتقلين بحيث تتابع ميزان ملفات المعتقلين في مناطق الناصرة والنقب في حين تتابع عدالة ومساواة ملفات المعتقلين في مناطق حيفا والمثلث والمدن الساحلية .

وأختتم البيان مؤكدا على أنه في حال توجيه لائحة اتهام الى أي من هؤلاء المعتقلين فستتابع الأمر لجنة مصغرة مكونة من لجنة الحريات واللجنة الشعبية المحلية في كفر كنا .

شارك عبر شبكات التواصل :

اخر الأخبار