مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان

Organization for Human Rights Meezaan

الاحتلال يغلق مؤسسات أهلية وحقوقية في رام الله

أخبار حقوق الانسان

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الخميس (18/8/2022)، عددا من المؤسسات الفلسطينية وجمعيات العمل المدني ومؤسسات حقوقية في رام الله، وذلك بعد أن أعلن وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، مساء الأربعاء، عن تصنيف بشكل نهائي 3 جمعيات فلسطينية بأنها “إرهابية”.

وطالت اقتحامات قوات الاحتلال مقار 6 جمعيات ومؤسسات حقوقية في رام الله، وجميعها ممن أعلنتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي سابقا ” منظمات إرهابية” في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وشملت حملة الاحتلال مقر مؤسسات “الضمير” و”بيسان” و”اتحاد لجان المرأة الفلسطينية” و”الحق”، إذ قامت قوات الاحتلال بتفريغ جمعية اتحاد المرأة من محتواها وإغلاق الباب باللحام، بعد مصادرة كافة المعدات والملفات، كما قامت بإغلاق اتحاد لجان العمل الزراعي.

وقامت قوات الاحتلال بتثبيت ألواح حديدية على بواباتها وتعليق أوامر إغلاق تام عليها بحجة “تبعيتها لمنظمة محظورة واستخدامها في أنشطتها”، في إشارة للجبهة الشعبية.

ومساء الأربعاء، أعلن وزير الأمن غانتس، عن تصنيفه بشكل نهائي إلى 3 مؤسسات وجمعيات فلسطينية بأنها “إرهابية”، وذلك بحجة تمويلها للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن هذا القرار يشمل مؤسسات، اتحاد لجان المرأة، وبيسان، والضمير، مشيرة إلى أن القرار اتخذ ضمن محددات قانون دولة الاحتلال.

ولم تطعن هذه المنظمات أمام المؤسسات القضائية لسلطات الاحتلال، في قرار إعلانها ضمن 6 مؤسسات بأنها “إرهابية”، كان أعلن غانتس عنه تشرين الأول من العام الماضي.

يأتي ذلك، فيما أكدت مؤسسة حقوقية فلسطينية، أن المفوضية الأوروبية أبلغتها رسميا برفع “التعليق” عن تمويلها، والذي استمر 13 شهرا.

وقالت “مؤسسة القانون من أجل حقوق الإنسان” (الحق)، إن “المفوضية الأوروبية ترفع تعليقها غير القانوني عن تمويل مؤسسة الحق”.

و “الحق” واحدة من 6 منظمات حقوقية فلسطينية أعلنت الحكومة الإسرائيلية، يوم 19 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أنها “خارجة عن القانون”، بداعي ارتباطها بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي تصنفها “إرهابية”. ولاحقا أصدرت السلطات الإسرائيلية أمرا عسكريا بملاحقتها وإغلاق مقارها.

والمؤسسات الفلسطينية الست هي: مؤسسة “الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان”، و”الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين”، و”مؤسسة القانون من أجل حقوق الإنسان” (الحق) و”اتحاد لجان العمل الزراعي”، و”اتحاد لجان المرأة العربية”، و”مركز بيسان للبحوث والإنماء”.

 

شارك عبر شبكات التواصل :

اخر الأخبار