مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان

Organization for Human Rights Meezaan

إسرائيل تعرقل التحقيق باغتيال أبو عاقلة والسلطة تحيل الملف للجنائية الدولية

أخبار حقوق الانسان

منعت السلطات الإسرائيلية وفدا خاصا من البرلمان الأوروبي من الوصول إلى الضفة الغربية المحتلة، كان من المقرر أن يبحث قضايا عدة من بينها اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة.

واضطر الوفد الأوروبي الخاص إلى إلغاء زيارته للأراضي الفلسطينية بعد منع رئيسه مانو بينيدا من دخول القدس، ومنع الوفد بأكمله من دخول قطاع غزة.

وقالت النائبة غريس أوسوليفان عضو الوفد الأوروبي الذي كان متوجها إلى الأراضي الفلسطينية، إنها تتوقع أن تمارس الدول الأوروبية ضغوطا على إسرائيل للسماح لهم بدخول القدس.

ونددت المقررة الخاصة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيزي، بالعراقيل الإسرائيلية التي تعوق دخولها الأراضي الفلسطينية، وطالبت بفتح تحقيق في مقتل شيرين أبو عاقلة.

وأشارت المقررة الأممية إلى أن إسرائيل لديها سجل طويل في الامتناع عن إجراء التحقيقات المستقلة.

وأعربت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسوال، التي بدأت، أمس زيارة إلى إسرائيل، عن أسفها لقرار السلطات الإسرائيلية منع رئيس وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع فلسطين مانو بينيدا، من دخول فلسطين.

وقالت ميتسوال في تغريدة على “تويتر”، “يؤسفني قرار رفض دخول مانو بينيدا إلى إسرائيل، وسأثير الموضوع مباشرة مع السلطات المعنية”.

وكان من المقرر أن يترأس عضو مجلس الشعب الأوروبي مانو بينيدا وفدا من ستة أعضاء في البرلمان لزيارة الأراضي الفلسطينية المحتلة للقاء الوزراء الفلسطينيين في نهاية الأسبوع الجاري.

إحالة ملف اغتيال شيرين أبو عاقلة للجنائية الدولية

أعلنت وزارة ​الخارجية الفلسطينية​، “إحالة ملف اغتيال ​شيرين أبو عاقلة​ على يد القوات الإسرائيلية إلى ​المحكمة الجنائية الدولية​”.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ​أفيخاي أدرعي​، قد أشار في وقت سابق، إلى أنه “لا مجال في الوقت الحالي لفتح تحقيق بشأن ظروف قتل مراسلة ​الجزيرة​ شيرين أبو عاقلة”، في حين دانت الخارجية الفلسطينية هذا الموقف وعدته “جريمة جديدة ترتكب بحق الصحفية الراحلة”.

المدعية العسكرية الإسرائيلية: ملزم بالتحقيق بملابسات قتل أبو عاقلة

ولتجنب الضغوطات الأوروبية والدولية، قالت المدعية العامة العسكرية للجيش الإسرائيلي يفات تومر يروشالمي، اليوم الإثنين، إن سلطات الجيش ملزمة بالتحقيق بعمق في ملابسات حادثة مقتل شيرين أبو عاقلة في جنين.

وزعمت يروشالمي في مؤتمر لنقابة المحامين في إيلات، أن الجيش الإسرائيلي “يبذل قصارى جهده للتحقيق في ملابسات الحادثة، وفهم كيفية إصابة أبو عاقلة”.

واغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحافية أبو عاقلة أثناء تغطيتها عمليات اقتحام مخيم جنين بالضفة الغربية. لتعود وتقتحم منزل العائلة في القدس ثم تعتدي على جنازة أبو عاقلة أثناء التشييع، وهذا ما لاقى تنديداً واستياء دولي.

 

شارك عبر شبكات التواصل :

اخر الأخبار